المتابعون

السبت، 16 أبريل 2016

الشهيد ابراهيم صيكا

وفاة المعطل ابراهيم صيكا المضرب عن الطعام على خلفية اعتقاله بمستشفى اكادير





ينايري لفظ المعطل وعضو التنسيق الميداني للمعطلين بكلميم ابراهيم صيكا انفاسه الاخيرة مساء يومه الجمعة بمستشفى الحسن الثاني بمدينة أكادير وهو مصفد اليدين بسبب مخلفات اضرابه عن الطعام انطلق منذ يوم اعتقاله في 1 ابريل 2016 حيث امتنع عن أخذ الماء والسكر . وحسب بيان للهيئات الحقوقية بمدينة كلميم فقد تم اعتقل صيكا بالقرب من منزله في طريقه نحو المشاركة في وقفة نضالية للتنسيق الميداني للمعطلين . كما قامت قوات البوليس باقتحام منزل عائلته بدون ترخيص قانوني وتم التستر على الفعل في محضر المتابعة .
نفس البيان اضاف ان الشهيد نقل الى المستشفى عدة مرات اثناء تواجده في مخفر الشرطة سواء يوم تقديمه لوكيل الملك ، وخلال ايداعه السجن المحلي ببويزكارن حيث نقل منه يوم الاربعاء 6 ابريل نحو المستشفى الجهوي بكلميم وهو مغمى عليه ليتم نقله بعد ذلك لمستشفى الحسن الثاني باكادير حيث اسلم الروح اليوم الجمعة 15 ابريل وهو مطوق بحراسة بوليسية شديدة . وذكرت والدة ابراهيم صيكا انه تعرض للتعنيف الشديد في مخفر الشرطة واخبرها بذلك وعاينته حين زارته بالسجن المحلي ببويزكارن .
وبمجرد ذيوع خبر استشهاد المعطل صيكا خرج المآت من ساكنة كلميم وآسا في مسيرات احتجاجية منددة بالفعل الاجرامي ومطالبة بتفح تحقيق نزيه ومحايدة لمعاقبة المجرمين كما رفضت عائلة الضحية تسلم جثته حتى يتم تشريح طبي .
يذكر ان ابراهيم صيكا هو من مواليد 1984 وحاصل على شهادة الماستر في السوسيولوجيا .
قبل يومين احترقت سيدة بمدينة القنيطرة حتى الموت بسبب قهر قايد طردها من الشارع حيث تبيع بعض منتوجاتها لتعيل بها عائلتها ، واليوم يموت معطل شاب بسبب عجرفة السلطات البوليسية ومقارباتها الاستبدادية لمعضلة التشغيل . وقبل اسبوع كشفت "اوراق بنما" ان ملك فقراء البلاد محمد السادس يهرب الاموال للملاذات الضريبية . مرحبا بك في أسوأ بلد .
....................
 https://www.youtube.com/watch?v=vhVkAAwTmTk

Said Ahensal
مــن هــو الــشــهــيــد ابــراهــيــم صــيــكــا؟
Mustapha Lemssikin
الشهيد ابراهيم صيكا من مواليد 1984، ابن مدينة كلميم ، حاصل على شهادة الإجازة في السوسيولوجيا من كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة القاضي عياض بمراكش، وشهادة الماستر بمصر ، مناضل ابن مقاوم ، مناضل فذ بالتنسيق الميداني للمعطلين بكلميم ، التحم بهموم الجماهير وبقضية التغيير المنشود ناضل الى جانب كافة الحركات الاحتجاجية محليا ووطنيا ، من اجل مجتمع حر وعادل .

استشهد الرفيق بمستشفى الحسن الثاني بأكادير، يوم الجمعة 15 ابريل 2016 بعد ان نقل اليه من السجن بكلميم وهو في حالة صحية متدهورة جراء الإضراب عن الطعام الذي خاضه دفاعا عن حقوقه العادلة والمشروعة ، لينضاف الى لائحة الشهداء الابرار ، الذين سقطوا في ساحات النضال على يد الجلاد القابض والجاثم على الصدور.
المجد والخلود لروح الشهيد الطاهرة والخزي والعار لنظام الغدر و القتل والاستغلال.
....................

عاجل من كولميم تظاهرة غاضبة في كولميم
بلغني من الرفاق في الجمعية المغربية لحقوق الانسان بكولميم وجمعية المعطلين الصحراويين
أن المناضل في اطار المعطلين ابراهيم صايكا قد توفي مثاثرا بما تعرض له من تعذيب واضراب مفتوح عن الطعام نتيجة اعتقاله في تظاهرة للدفاع عن الحق في الشغل وقد شاركت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع كولميم بكلمة تأبينة
وطالبت المسئولين بفتح تحقيق يبين أسباب الوفاة وسيصدر بيان في الموضوع وكذلك تقرير يبين حيثيات الموضوع وكان فرع الجمعية قد اصدر بيانا تنديديا ضد اعتقاله بتاريخ 1 أبريل 2016 وطالب فيه بالتالي :
والجمعية المغربية وهي تراقب ما آلت إليه الأوضاع من تأزم
- تدعوا السلطات المحلية إلى التعامل مع ملف المعطلين بما يناسب والإجابة العملية على مطلبهم المشروع وهو الحق في الشغل كحق أساسي يصون كرامة الانسان
- تدين استعمال العنف والاعتقال ضد الوقفات السلمية التي يقوم بها المعطلون
- وتطالب بإطلاق سراح المعطل ابراهيم صيكا الذي استعمل ضده العنف والاعتقال


واذ نعزي في وفاته نطالب بفتح تحقيق في سبب وفاته وخصوصا حسب معرفتي الشخصية بالمناضل ابراهيم صايكا أنه قوي البنية ومناضل مبدئي وابن مقاوم








....................

بالفيديو…مسيرة بكلميم للمطالبة بفتح تحقيق في ظروف وفاة معطل كان مضربا عن الطعام

الجمعة 15 أبريل 2016
كلميم
خرج المئات من المواطنين، مساء يوم الجمعة 15 أبريل الجاري، بمدينة كلميم في تظاهرة احتجاجية بعد وفاة معطل كان يخوض إضراب عن الطعام، بعد قرار النيابة العامة بمتابعته في حالة اعتقال بتهمة الاعتداء على عنصر أمن.

كلميم

وبحسب ما صرح به مصدر حقوقي لموقع "بديل"، فإن المعطل المسمى قيد حياته إبراهيم صايكا، توفي مساء يوم الجمعة، بمستشفى أكادير، بعد نقله إليه من المستشفى الجهوي لكلميم، نتيجة تدهور وضعه الصحي بعد دخوله في الإضراب عن الطعام، وهو يعاني من مرض السكري".

كلميم

وأوضح ذات المتحدث، أن صيكا، تم توقيفه رفقة معطلين آخرين، خلال تواجده بساحة كان معطلي كلميم يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية بها للمطالبة بتوفير مناصب شغل، وبعد تقديمه أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بذات المدينة، تم إطلاق سراح المعطلين الآخرين وتقرير متابعته (صيكا) في حالة اعتقال".

IMG-20160415-WA0011

وأضاف المصدر، " أن دفاع صايكا طالب بإجراء خبرة طبية عليه لإثبات ما تعرض له من تعنيف خلال توقيفه، لكن النيابة العامة رفضت، مما دفعه للدخول في إضراب عن الطعام احتجاجا على متابعته في حالة اعتقال ورفض النيابة العامة إجراء خبرة طبية له".

وطالب المحتجون خلال المسيرة التي نظموها بفتح تحقيق حول ظروف وفاة هذا المعطل، وحملوا المسؤولية للضابطة القضائية بكلميم.

أم الشهيد زغردي كل الثوار أولادك.
ها هو الشهيد إبراهيم صايكا ينضاف إلى لائحة شهداء هذا الوطن الجريح، نزف الشهداء والشهيدات تباعا شهداء ضد الإستبداد والفساد الجاثم على قلوب أبناء وبنات الوطن ،هي صرخة معطل إبن الجنوب معقل المقاومة وجيش التحرير وإبن عائلة ناضلت ليتحرر الوطن من قبضة المستعمر،ناضلت من أجل حق الشغل والكرامة لقد ازعجهم النضال الطبقي فكانت التهمة جاهزة كما العادة إهانة موظف ،ولم يرو إهانة القمع المسلط على المعطل والمواطن ،رحلت يا إبراهيم دون أن تثير ضجيجا لا في مواقع التواصل الاجتماعي ولا في الصحافة فقد كانوا مشغولين بقائد الدروة و عراك فتاة وشبه ممثلة ،عذرا يا أم وعائلة الشهيد لا نجد كلمات تعبر عن عجزنا ،هي مرارة الرحيل صعبة ولكن إبراهيم لم يمت إنه حي في التاريخ المرير لكفاح الأحرار من هذا الشعب ،ستفتخر به الأجيال ستكرم روحه الطاهرة في كل ذكراه ،سيستمر رفاقه ورفيقاته في سيرورة النضال من أجل ما ضحى من أجله ،وطن يتسع لأبنائه وطن يضمن لهم كافة حقوقهم التي سلبتها منهم الطغمة الحاكمة .
‫#‏يا‬ وطن الشهداء تكامل.


ابراهيم صيكا من مواليد 1984 حاصل على الإجازة في السوسيولوجيا من كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة القاضي عياض بمراكش، وشهادة الماستر بمصر .
استشهد بمستشفى الحسن الثاني بأكادير اليوم الجمعة 22 ابريل 2016 بعد ان نقل اليه من السجن بكلميم وهو في حالة صحية متدهورة جراء الإضراب عن الطعام الذي دخله للدفاع عن حقوقه والمطالبة بالسراح اثر اعتقاله .
ابراهيم صيكا معتقل اخر ينضاف لمصادرة الحق في الحياة، ابراهيم تضامنت معه كل الحركات والضمائر الحية .

هناك 4 تعليقات:

  1. Abdellah Essami


    توزع ياوطني اوسمة الشهادة على المقهورين وهم من يستقبلونها منك بكل فرح علها تنفض غبار الحكرة على الكادحين وتمنح خبراتك للصوص والمحمبين بسخاء
    فإلى مثى الصمت ابها المنسيون المعذبون
    ومثى ستكفون ابها اللصوص عن تجفيف منابع ثروة الوطن الثي هي ملك جميع المغاربة
    شهيدنا مطلبه الوحيد الإنفلات من مخالب بطالة تسحق الشباب غدرا والحصول عمل قار بؤمن له العيش الكريم
    والعيش الكريم مفقود في الوطن ماذام ابنائه بضرمون النار في اجسادهم إحتجاجا على ما يتعرضون له من تنكيل فبائعة الخبز العفيفة الشريفة خير دليل يا من حرموها من لقمة عيش من عرق الجبين ويحرسون الفساد في الأحياء الراقية من الوطن

    ردحذف
  2. Omar Benalayat

    لك الله يا وطني.
    الشرفاء النزهاء في السجون يموتون. والمفسدين، ناهبي المال العام في الشارع وفي الفيلات محميون.
    أن تعتقل شابا معطلا وتلفق له تهما وتزج به في السجن لانه أمل ومستقبل المغرب ولأنه يطالب بحقه المشروع في الشغل وبطرق سلمية وفي المقابل تمنع وقفة احتجاجية للتنديد بناهبي ثروة المغرب ومفسديه وأصحاب الحسابات البنكية في سويسرة وباناما فهذه قمة الندالة والجبن لنظام اصبح يفقد البوصلة.
    عار على من لايزال يتحدث عن الكرامة وحقوق الإنسان في وطننا الجريح المغرب.
    فمن يدعي أن المغرب يحترم حقوق الإنسان ويحترم كرامة وأدمية المغاربة،فإما أنه ندل جبان او أنه أصولي انتهازي يسترزق بخطابه ويتملق به لاولياء نعمته الطغاة والمستبدين.
    رحم الله الشهيد صيكا والهم وديه الصبر والسلوان.
    لنبدأ لله وإنا إليه راجعون.

    ردحذف
  3. أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة أكادير، أن وفاة المعتقل المسمى قيد حياته إبراهيم صيكا أمس الجمعة بالمستشفى الجهوي بأكادير، راجعة إلى تعفن ميكروبي.

    وذكر بلاغ الوكيل العام بأكادير، والذي توصلت “نون بريس” بنسخة منه، أنه على إثر وفاة المعتقل إبراهيم صيكا بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير أمس الجمعة، أمرت النيابة العامة بإجراء بحث دقيق لتحديد ظروف وملابسات الوفاة وعهد للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بإجراء البحث مع التشريح الطبي قامت به لجنة من ثلاثة أطباء.
    وأضاف البلاغ، أن “الهالك كان قد اعتقل في فاتح أبريل من طرف الشرطة القضائيةبكلميمبتاريخ 1 أبريل 2016، بتهمة إهانة موظفين عموميين وممارسة العنف ضد موظف عمومي، أثناء قيامه بوظيفته واهانة هيئات منظمة، مضيفا أن هذه الأفعال استوجبت وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية الى أن تم تقديمه أمام النيابة العامة بتاريخ 4 أبريل 2016.
    وأوضح المصدر ذاته أن “النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمدينة أكادير أمرت بعرض المعني بالأمر على المستشفى الجهوي بكلميم قصد إخضاعه لفحص طبي بعد أن صرح بأنه تعرض للعنف من قبل عناصر الشرطة، حيث تبين من خلال الفحص أن المعني لايحمل أي آثار للعنف، وهي الملاحظة نفسها التي دونها وكيل الملك في محضر الاستنطاق بعد معاينته للمعني بالأمر، علما أن هذا الأخير صرح لممثل النيابة العامة كذلك أن عناصر الشرطة قاموا أثناء وضعه تحت تدبير الحراسة النظرية بمرافقته الى المستشفى ثلاث مرات لكونه يعاني من مرض السكري و ضغط الدم” يورد البلاغ.
    وأفاد بلاغ الوكيل العام، أنه بعد إيداع المعني بالأمر بالسجن بتاريخ 4 ابريل الجاري ، واصل إضرابه عن الطعام الذي بدأه منذ تاريخ إيقافه من طرف الشرطة لغاية 05 أبريل حيث انهارت حالته الصحية بسبب إضرابه عن الطعام، ليتم نقله إلى المستشفى المحلي ببويزكارن لإعطائه العلاج الضروري، ثم أعيد إلى السجن بعد تحسن حالته الصحية، وفي صبيحة يوم 06 أبريل الجاري، يقول ذات البلاغ، وأثناء القيام بجولة تفقدية وُجد المعني بالأمر مغمى عليه بجانب سريره حيث تم نقله على الفور للمستشفى الجهوي بأكادير لتلقي العلاجات الضرورية إلى أن وافته المنية به بتاريخ 15 ابريل 2016.
    من جهة أخرى أوضح بلاغ الوكيل العام للملك، أن المعتقل قرر الدخول في إضراب عن الطعام مما أدى إلى تدهور حالته الصحية التي أدت إلى الوفاة بالمستشفى الجهوي لأكادير مشيرا في الوقت ذاته، إلى أن النيابة العامة، توصلت بخلاصة التشريح الطبي الذي تم إنجازه يوم 15 أبريل الجاري، والذي انتهى إلى أن الهالك لم يتعرض للتعذيب، وأن سبب الوفاة راجع إلى تعفن ميكروبي منتشر.
    وأشار البلاغ أيضا، إلى أن البحث لازال جاريا في الشكاية التي تقدمت بها شقيقة الهالك حول احتمال تعرضه للعنف، وكذلك لتحديد الأسباب والظروف التي أدت الى وفاته

    ردحذف
  4. الرباط في :18/04/2016
    إلى السيد وزيرالعدل والحريات
    وزارة العدل والحريات - الرباط
    الموضوع: طلب إعطاء أوامركم للنيابة العامة لفتح تحقيق عاجل حول ظروف وملابسات وفاة المدافع عن حقوق الإنسان إبراهيم صيكا
    تحية طيبة وبعد ,
    تتابع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقلق كبير،مجمل التطورات المرتبطة بوفاة المدافع عن حقوق الإنسان إبراهيم صيكاعضو فرع كلميم للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، وحسب التقرير المنجز من طرف فرع جمعيتنا بكلميم ، فإن حيثيات وفاته جاءت في إطار المعركة التي نظمها التنسيق الميداني للمعطلين بكلميم، من أجل حقهم في شغل يضمن لهم الكرامة الإنسانية،من خلال عدد من الأشكال الإحتجاجية السلمية ، والتي ووجهت في مجملها بأساليب المنع والتضييق والقمع من قبل السلطات الأمنية ، والتي كان آخر فصولها إفراط القوات العمومية في استعمال القوة يوم الجمعة 01 أبريل 2016، حتى قبل أن يشرع المعطلون بتنفيذ وقفتهم الاحتجاجية بالقرب من ثانوية للامريم ، حيث تعرض مجموعة منهم للضرب والتنكيل، واقتيد بعضهم على متن سيارات قوات الأمن ليتم الإفراج عن بعضهم في أماكن متفرقة من المدينة، فيما تم الإحتفاظ المدافع عن حقوق الإنسان إبراهيم صيكا، الذي تم احتجازه بمخفر أمن المدينة، ليتم عرضه على النيابة العامة بابتدائية كلميم يوم الاثنين 04 أبريل 2016، التي قررت متابعته بتهم "إهانة مؤسسات منظمة، وإهانة موظفين عموميين أثناء مزاولة مهامهم وممارسة العنف ضد موظف عمومي خلال قيامه بعمله"، وتأجيل النظر في الملف إلى غاية يوم الخميس 07 أبريل 2016 من أجل منح محامييه مهلة لإعداد الدفاع.
    وحسب المعطيات المتضمنة في التقرير، فإن المدافع عن حقوق الإنسان إبراهيم صيكا،وبرغم أوضاعه الصحية المتدهورة، نظرا- لأنه من مرضى داء السكري – ولإحساسه بالتعسف والحكرة ، فقد دخل في إضراب لامحدود عن الطعام منذ اعتقاله يوم 01 أبريل 2016، وهو ما استدعى نقله مرات عديدة إلى مستشفى كلميم لتدهور صحته،ولاحقا أي زوال يوم الأربعاء 06 أبريل 2016 على وجه السرعة إلى مستشفى الحسن الثاني بأكادير في حالة حرجة بسبب الوضع الصحي الخطير الذي أصبح عليه، وهو مادفع دفاعه للمطالبة بتقرير طبي حول وضعيته الصحية. إلا أن الرأي العام تلقى الفاجعة مساء يوم الجمعة 15 أبريل 2016 ،حيث فارق الحياة المدافع عن حقوق الإنسان ابراهيم صيكا داخل غرفة الإنعاش بمستشفى الحسن الثاني بأكادير ، بعد دخوله في غيبوبة تامة تجهل أسبابها، وقد طالبت عائلته بإجراء تشريح طبي للجثة تحت إشراف النيابة العامة المختصة من أجل تحديد أسباب الوفاة.

    و عليه فإن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يراسلكم السيد الوزير من أجل الإسراع بإعطاء أوامركم للنيابة العامة باعتباركم رئيسها ، قصد فتح البحث والتحقيق في جميع الظروف والملابسات التي أحاطت باعتقال ووفاة شاب في مقتبل العمر ، كان يطالب وأصدقاءه المعطلين بحقهم في الشغل والعيش الكريم ،مع تحديد المسؤوليات وترتيب كل الإجراءات القانونية اللازمة في الموضوع ، احتراما من السلطات للحق في الحياة، والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي، المنصوص عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المصادق عليه من طرف المغرب،وفي المادة 20 من دستور يوليوز 2011.

    وفي انتظار التوصل العاجل بما يفيد الاستجابة لمطالبنا تقبلوا السيد الوزير عبارات مشاعرنا الصادقة
    عن المكتب المركزي
    الرئيس: أحمد الهايج
    ملحوظة : وجهت نفس الرسالة لكل من المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان

    ردحذف