ومن هؤلاء الكاتب والشاعر محمد القري التي لفظ أنفاسه الأخيرة تحت التعذيب في سجن كلميمة
إدريس ولد القابلة
....................
( 1318 -
1356 هـ)
ولد في بلدة تاونات (القريبة من مدينة فاس)، وتوفي في سجن كلميمة غرب مدينة الراشدية.
قضى حياته في المغرب.
تلقى مبادئ العربية على يد والده، فحصل جانبًا كبيرًا من العلوم منذ نعومة أظفاره.
التحق بجامعة القرويين فأخذ عن جماعة من علمائها، حتى حصل على شهادة العالمية.
عمل معلمًا بالمدرسة الناصرية، ثم بمدرسة أبي مدين وبعدها انتقل للتدريس في القرويين.
انخرط في سلك العمل الوطني مناضلاً لتحرير بلاده حتى استشهد في سجون الاستعمار.
الإنتاج الشعري:
- له ثلاث قصائد نشرت مفردة تحت عنوان: في الطوائف الضالة والعقائد الفاسدة - المطبعة الجديدة - فاس 1352هـ - 1933م، وقصائد نشرت في كتاب «الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى»، وأخرى نشرت في دوريات مغربية، منها: جمال الطبيعة - مجلة المغرب - العدد 6 - السنة الأولى، وآية اللغة الفصحى - مجلة المغرب
الجديد - العدد 10، 9/ 1936،ونشيد الكشافة في فاس - جريدة الوحدة المغربية - العدد 20/ 1937، وجريدة إظهار الحق - العددان 7، 8،و له ديوان مخطوط (في جزأين ببعض
المكتبات الخاصة).
الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من المسرحيات التي يجمعها الاهتمام بقضايا الشعب والحث على مقاومة الاحتلال، منها: أدب العلم ونتائجه، - الأوصياء، - المكر والخداع، - المثرى العظيم، - اليتيم المهمل، - مجنون ليلى.
يعد شعره جزءًا من شخصيته النضالية الإصلاحية (الاجتماعية) وعلامة على حياته التي وهبها لتحرير بلاده من الاستعمار وتحرير مجتمعه من الخرافة، وهو ما
انعكس على منهج القصيدة لديه، حيث دعت إلى الإصلاح والتجديد، وتجلت فيها موهبته الشعرية، وقدراته على التمكن من اللغة العربية، وهنا تتوحد دعوته في قصائده وأهدافه في مسرحياته المتعددة في حياة لم تكن طويلة، فضلاً عما اعترضها من أنواع المطاردة والسجن.. حتى الموت.
حصلت مسرحيته «أدب العلم ونتائجه، على الجائزة الأولى للتأليف (1929).
مصادر الدراسة:
1 - عباس الجراري: الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه - مكتبة المعارف - الرباط 1979.
2 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى - المطبعة الوطنية - الرباط 1929.
3 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى - دار الثقافة - الرباط 1977.
4 - الدوريات:
- عبدالرحمن القباج: الأديب محمد القري شهيد الكفاح الوطني - مجلة الإحياء - المجلد الخامس - العدد الثاني - أبريل 1986.
مغاربة فقدوا حياتهم من أجل التغيير ومن أجل غد أفضل
إدريس ولد القابلة
....................
محمد القري
( 1318 -
1356 هـ)
( 1900 -
1937 م)
سيرة الشاعر:
محمد بن أحمد القري.ولد في بلدة تاونات (القريبة من مدينة فاس)، وتوفي في سجن كلميمة غرب مدينة الراشدية.
قضى حياته في المغرب.
تلقى مبادئ العربية على يد والده، فحصل جانبًا كبيرًا من العلوم منذ نعومة أظفاره.
التحق بجامعة القرويين فأخذ عن جماعة من علمائها، حتى حصل على شهادة العالمية.
عمل معلمًا بالمدرسة الناصرية، ثم بمدرسة أبي مدين وبعدها انتقل للتدريس في القرويين.
انخرط في سلك العمل الوطني مناضلاً لتحرير بلاده حتى استشهد في سجون الاستعمار.
الإنتاج الشعري:
- له ثلاث قصائد نشرت مفردة تحت عنوان: في الطوائف الضالة والعقائد الفاسدة - المطبعة الجديدة - فاس 1352هـ - 1933م، وقصائد نشرت في كتاب «الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى»، وأخرى نشرت في دوريات مغربية، منها: جمال الطبيعة - مجلة المغرب - العدد 6 - السنة الأولى، وآية اللغة الفصحى - مجلة المغرب
الجديد - العدد 10، 9/ 1936،ونشيد الكشافة في فاس - جريدة الوحدة المغربية - العدد 20/ 1937، وجريدة إظهار الحق - العددان 7، 8،و له ديوان مخطوط (في جزأين ببعض
المكتبات الخاصة).
الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من المسرحيات التي يجمعها الاهتمام بقضايا الشعب والحث على مقاومة الاحتلال، منها: أدب العلم ونتائجه، - الأوصياء، - المكر والخداع، - المثرى العظيم، - اليتيم المهمل، - مجنون ليلى.
يعد شعره جزءًا من شخصيته النضالية الإصلاحية (الاجتماعية) وعلامة على حياته التي وهبها لتحرير بلاده من الاستعمار وتحرير مجتمعه من الخرافة، وهو ما
انعكس على منهج القصيدة لديه، حيث دعت إلى الإصلاح والتجديد، وتجلت فيها موهبته الشعرية، وقدراته على التمكن من اللغة العربية، وهنا تتوحد دعوته في قصائده وأهدافه في مسرحياته المتعددة في حياة لم تكن طويلة، فضلاً عما اعترضها من أنواع المطاردة والسجن.. حتى الموت.
حصلت مسرحيته «أدب العلم ونتائجه، على الجائزة الأولى للتأليف (1929).
مصادر الدراسة:
1 - عباس الجراري: الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه - مكتبة المعارف - الرباط 1979.
2 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى - المطبعة الوطنية - الرباط 1929.
3 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى - دار الثقافة - الرباط 1977.
4 - الدوريات:
- عبدالرحمن القباج: الأديب محمد القري شهيد الكفاح الوطني - مجلة الإحياء - المجلد الخامس - العدد الثاني - أبريل 1986.
عناوين القصائد:
من قصيدة: الحب ودروس الدهر
هـو الـحـبُّ داءٌ للنفـوس مُحــــــــــــبَّبُ ___________________________________
|
وإن كـان كلُّ العـاشقـيــــــــــــن يُعذَّبُ ___________________________________
| |
وإن كـان لا يُرثَى لصــــــــــــــبٍّ مُدلّهٍ ___________________________________
|
بَرَاه الهـوى فهـو الأسـير الــــــــمعذَّب ___________________________________
| |
وإن كـان يُصْلـي الصـبَّ جـمـرَ صـبــــــابةٍ ___________________________________
|
ويـوغله فـيـهـا ولا يــــــــــــــتعتَّب ___________________________________
| |
هـو الـحـبُّ داءٌ لا دواءَ له ســــــــــوَى ___________________________________
|
وصـالٍ كـمـا شـاء الـحـبـيبُ الــــــمعذّب ___________________________________
| |
هـو الـحـب فـي كل الأنـام مسـيـــــــطرٌ ___________________________________
|
فـمـن شـاء يُرضـيـه، ومـن شــــــاء يُغْضب ___________________________________
| |
هـو الـحـب مَلْكٌ فـي النفـــــــــوس محكّم ___________________________________
|
فـمـا هـو قـاضٍ كلنـا فـيـــــــــه نرغب ___________________________________
| |
هـو الـحـب أنـواعٌ كثـيرٌ مـريـدُهـــــــا ___________________________________
|
وكل امـرئٍ مـنـا له فـيـه مذْهــــــــــب ___________________________________
| |
وإن الـذي أختـارُ لـي فـيـه مذهـــــــبًا ___________________________________
|
لـمـنزلةٍ عـلـيـا لهـا الـحـرّ يذهــــــب ___________________________________
| |
هـي الـذكرُ بـالــــــــــحسنَى ومدحُ مآثرٍ ___________________________________
|
أخلّدهـا مـن بعـد مـوتـي وأذهــــــــــب ___________________________________
| |
وإن كـنـتُ لا أرضى بـمدحِ ممــــــــــاذقٍ ___________________________________
|
وإطراء أحـبـابٍ وإنْ لـي تقـرَّبـــــــــوا ___________________________________
| |
سـوى مدحِ نفسـي لـي بنفسـي لأنهــــــــا ___________________________________
|
بـمحصـولهـا أدرى ومـــــــــــــا تتطلّب ___________________________________
| |
لأنهـمُ إن يـمدحـونـيَ ثَبَّطـــــــــــــوا ___________________________________
|
عزائمَ مـنـي أقتفـيـهـا فأطلـــــــــــب ___________________________________
| |
وفـي سُبُلِ العـلـيـاء أكـدح جــــــــاهدًا ___________________________________
|
وأسعى حثـيثًا للـمعـالـــــــــــي وأدأب ___________________________________
| |
أقـوم بنفسـي للـمكـارم بـانــــــــــيًا ___________________________________
|
تشـرّفـنـي نفسـي الأبـــــــــيةُ لا الأب ___________________________________
| |
وربّ فتى وطّا عـلى الـــــــــــــذل نفسه ___________________________________
|
لـيـدرك أوطـارًا لهـا يـتقــــــــــــرب ___________________________________
|
من قصيدة: جمال الطبيعة
جـمـال الكـون تجلـوه الطبـــــــــــيعهْ ___________________________________
|
وتعـرف سـره مـنهـا الشـــــــــــــريعهْ ___________________________________
| |
لـمـن أصغى بفكرته إلـيـهــــــــــــــا ___________________________________
|
ورّتل آيَهـا الكبرى الـبـــــــــــــديعه ___________________________________
| |
وكـم فـيـهـا دلائل نـاطقـــــــــــــات ___________________________________
|
بأن الله رب للطبـــــــــــــــــــيعه! ___________________________________
| |
دعـا هـذي الخلـيـقةَ فـاستجــــــــــابت ___________________________________
|
لـدعـوته ولـبَّتْه مطــــــــــــــــــيعه ___________________________________
| |
وفـي وجه الطبـيعة مستبـيــــــــــــــنٌ ___________________________________
|
مـن الـتّوحـيـد آيـاتٌ بـــــــــــــديعه ___________________________________
| |
الا فـانظر إلى هـذي الـبرايـــــــــــا ___________________________________
|
وفكّر فـي السمـوات الرفــــــــــــــيعه ___________________________________
| |
تجـدْ فـيـهـا عـوالـمَ لا تـنـــــــــاهَى ___________________________________
|
وإن كـانـت بنسبتهـا وضــــــــــــــيعه ___________________________________
| |
وهـذا العـالـم الأرضـيُّ مـنهـــــــــــا ___________________________________
|
حقـيرٌ فـي مـنـاحـيـهـا الشســـــــــوعه ___________________________________
| |
ولـيس يعـدُّ شـيئًا فـي وجــــــــــــــودٍ ___________________________________
|
لأرواح تَنَعَّمُ فـي صنــــــــــــــــــيعه ___________________________________
| |
صنـيعةِ مَنْ كـسـاهـا الخلـــــــــــد حتى ___________________________________
|
لَتَبْأَسُ مـن أذى الـدنـيـا الـمـــــــريعه ___________________________________
| |
تـنعّم فـي نعـيـمٍ لـيس يفـــــــــــــنى ___________________________________
|
وتعـلـو فـي مقـامـاتٍ مـنــــــــــــيعه ___________________________________
| |
وتعـلـم عـن عـوالـمِ كلّ عـلــــــــــــمٍ ___________________________________
|
أراد الله وهـــــــــــــــــي له نزوعه ___________________________________
| |
وإن حـيـاتَنـــــــــــــــــا وهْنًا صراطٌ ___________________________________
|
إلى أخرى مُفَضْفَضَةٍ وســــــــــــــــــيعه ___________________________________
| |
ونحن وديعة فـيـهـا جـمــــــــــــــيعًا ___________________________________
|
وفرضٌ أن تُردَّ ذِهِ الـــــــــــــــــوديعه ___________________________________
| |
بنـي الإسلام هـبّوا مـن سبــــــــــــات ___________________________________
|
إلى عـلـم الطبـيعة والشــــــــــــريعه ___________________________________
|
زفرة على اللغة
رويـدكِ قـد طُبعْتِ عـلى أنــــــــــــــاةِ ___________________________________
|
وظلْمٌ مـا تلاقـي مــــــــــــــــن أذاةِ ___________________________________
| |
هـمُ خذلـــــــــــــــــوكِ خذلانَ العُداة ___________________________________
|
وهـم نـبذوك نـبذًا كــــــــــــــالنّواة ___________________________________
| |
وهـم ألقَوك فـي قبرٍ عـمـيــــــــــــــقٍ ___________________________________
|
وهـالـوا الـتّرب فـوقك بــــــــــالغَداة ___________________________________
| |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق