المتابعون

الخميس، 3 ديسمبر 2015

الشهيد الشاعر محمد القري

ومن هؤلاء الكاتب والشاعر محمد القري التي لفظ أنفاسه الأخيرة تحت التعذيب في سجن كلميمة 

مغاربة فقدوا حياتهم من أجل التغيير ومن أجل غد أفضل


إدريس ولد القابلة

....................

محمد القري

( 1318 - 1356 هـ)
( 1900 - 1937 م)
سيرة الشاعر:
محمد بن أحمد القري.
ولد في بلدة تاونات (القريبة من مدينة فاس)، وتوفي في سجن كلميمة غرب مدينة الراشدية.
قضى حياته في المغرب.
تلقى مبادئ العربية على يد والده، فحصل جانبًا كبيرًا من العلوم منذ نعومة أظفاره.
التحق بجامعة القرويين فأخذ عن جماعة من علمائها، حتى حصل على شهادة العالمية.
عمل معلمًا بالمدرسة الناصرية، ثم بمدرسة أبي مدين وبعدها انتقل للتدريس في القرويين.
انخرط في سلك العمل الوطني مناضلاً لتحرير بلاده حتى استشهد في سجون الاستعمار.

الإنتاج الشعري:
- له ثلاث قصائد نشرت مفردة تحت عنوان: في الطوائف الضالة والعقائد الفاسدة - المطبعة الجديدة - فاس 1352هـ - 1933م، وقصائد نشرت في كتاب «الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى»، وأخرى نشرت في دوريات مغربية، منها: جمال الطبيعة - مجلة المغرب - العدد 6 - السنة الأولى، وآية اللغة الفصحى - مجلة المغرب
الجديد - العدد 10، 9/ 1936،ونشيد الكشافة في فاس - جريدة الوحدة المغربية - العدد 20/ 1937، وجريدة إظهار الحق - العددان 7، 8،و له ديوان مخطوط (في جزأين ببعض
المكتبات الخاصة).

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من المسرحيات التي يجمعها الاهتمام بقضايا الشعب والحث على مقاومة الاحتلال، منها: أدب العلم ونتائجه، - الأوصياء، - المكر والخداع، - المثرى العظيم، - اليتيم المهمل، - مجنون ليلى.
يعد شعره جزءًا من شخصيته النضالية الإصلاحية (الاجتماعية) وعلامة على حياته التي وهبها لتحرير بلاده من الاستعمار وتحرير مجتمعه من الخرافة، وهو ما
انعكس على منهج القصيدة لديه، حيث دعت إلى الإصلاح والتجديد، وتجلت فيها موهبته الشعرية، وقدراته على التمكن من اللغة العربية، وهنا تتوحد دعوته في قصائده وأهدافه في مسرحياته المتعددة في حياة لم تكن طويلة، فضلاً عما اعترضها من أنواع المطاردة والسجن.. حتى الموت.
حصلت مسرحيته «أدب العلم ونتائجه، على الجائزة الأولى للتأليف (1929).

مصادر الدراسة:
1 - عباس الجراري: الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه - مكتبة المعارف - الرباط 1979.
2 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى - المطبعة الوطنية - الرباط 1929.
3 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى - دار الثقافة - الرباط 1977.
4 - الدوريات:
- عبدالرحمن القباج: الأديب محمد القري شهيد الكفاح الوطني - مجلة الإحياء - المجلد الخامس - العدد الثاني - أبريل 1986.
عناوين القصائد:

من قصيدة: الحب ودروس الدهر

هـو الـحـبُّ داءٌ للنفـوس مُحــــــــــــبَّبُ ___________________________________
  
وإن كـان كلُّ العـاشقـيــــــــــــن يُعذَّبُ ___________________________________
وإن كـان لا يُرثَى لصــــــــــــــبٍّ مُدلّهٍ ___________________________________
  
بَرَاه الهـوى فهـو الأسـير الــــــــمعذَّب ___________________________________
وإن كـان يُصْلـي الصـبَّ جـمـرَ صـبــــــابةٍ ___________________________________
  
ويـوغله فـيـهـا ولا يــــــــــــــتعتَّب ___________________________________
هـو الـحـبُّ داءٌ لا دواءَ له ســــــــــوَى ___________________________________
  
وصـالٍ كـمـا شـاء الـحـبـيبُ الــــــمعذّب ___________________________________
هـو الـحـب فـي كل الأنـام مسـيـــــــطرٌ ___________________________________
  
فـمـن شـاء يُرضـيـه، ومـن شــــــاء يُغْضب ___________________________________
هـو الـحـب مَلْكٌ فـي النفـــــــــوس محكّم ___________________________________
  
فـمـا هـو قـاضٍ كلنـا فـيـــــــــه نرغب ___________________________________
هـو الـحـب أنـواعٌ كثـيرٌ مـريـدُهـــــــا ___________________________________
  
وكل امـرئٍ مـنـا له فـيـه مذْهــــــــــب ___________________________________
وإن الـذي أختـارُ لـي فـيـه مذهـــــــبًا ___________________________________
  
لـمـنزلةٍ عـلـيـا لهـا الـحـرّ يذهــــــب ___________________________________
هـي الـذكرُ بـالــــــــــحسنَى ومدحُ مآثرٍ ___________________________________
  
أخلّدهـا مـن بعـد مـوتـي وأذهــــــــــب ___________________________________
وإن كـنـتُ لا أرضى بـمدحِ ممــــــــــاذقٍ ___________________________________
  
وإطراء أحـبـابٍ وإنْ لـي تقـرَّبـــــــــوا ___________________________________
سـوى مدحِ نفسـي لـي بنفسـي لأنهــــــــا ___________________________________
  
بـمحصـولهـا أدرى ومـــــــــــــا تتطلّب ___________________________________
لأنهـمُ إن يـمدحـونـيَ ثَبَّطـــــــــــــوا ___________________________________
  
عزائمَ مـنـي أقتفـيـهـا فأطلـــــــــــب ___________________________________
وفـي سُبُلِ العـلـيـاء أكـدح جــــــــاهدًا ___________________________________
  
وأسعى حثـيثًا للـمعـالـــــــــــي وأدأب ___________________________________
أقـوم بنفسـي للـمكـارم بـانــــــــــيًا ___________________________________
  
تشـرّفـنـي نفسـي الأبـــــــــيةُ لا الأب ___________________________________
وربّ فتى وطّا عـلى الـــــــــــــذل نفسه ___________________________________
  
لـيـدرك أوطـارًا لهـا يـتقــــــــــــرب ___________________________________

من قصيدة: جمال الطبيعة

جـمـال الكـون تجلـوه الطبـــــــــــيعهْ ___________________________________
  
وتعـرف سـره مـنهـا الشـــــــــــــريعهْ ___________________________________
لـمـن أصغى بفكرته إلـيـهــــــــــــــا ___________________________________
  
ورّتل آيَهـا الكبرى الـبـــــــــــــديعه ___________________________________
وكـم فـيـهـا دلائل نـاطقـــــــــــــات ___________________________________
  
بأن الله رب للطبـــــــــــــــــــيعه! ___________________________________
دعـا هـذي الخلـيـقةَ فـاستجــــــــــابت ___________________________________
  
لـدعـوته ولـبَّتْه مطــــــــــــــــــيعه ___________________________________
وفـي وجه الطبـيعة مستبـيــــــــــــــنٌ ___________________________________
  
مـن الـتّوحـيـد آيـاتٌ بـــــــــــــديعه ___________________________________
الا فـانظر إلى هـذي الـبرايـــــــــــا ___________________________________
  
وفكّر فـي السمـوات الرفــــــــــــــيعه ___________________________________
تجـدْ فـيـهـا عـوالـمَ لا تـنـــــــــاهَى ___________________________________
  
وإن كـانـت بنسبتهـا وضــــــــــــــيعه ___________________________________
وهـذا العـالـم الأرضـيُّ مـنهـــــــــــا ___________________________________
  
حقـيرٌ فـي مـنـاحـيـهـا الشســـــــــوعه ___________________________________
ولـيس يعـدُّ شـيئًا فـي وجــــــــــــــودٍ ___________________________________
  
لأرواح تَنَعَّمُ فـي صنــــــــــــــــــيعه ___________________________________
صنـيعةِ مَنْ كـسـاهـا الخلـــــــــــد حتى ___________________________________
  
لَتَبْأَسُ مـن أذى الـدنـيـا الـمـــــــريعه ___________________________________
تـنعّم فـي نعـيـمٍ لـيس يفـــــــــــــنى ___________________________________
  
وتعـلـو فـي مقـامـاتٍ مـنــــــــــــيعه ___________________________________
وتعـلـم عـن عـوالـمِ كلّ عـلــــــــــــمٍ ___________________________________
  
أراد الله وهـــــــــــــــــي له نزوعه ___________________________________
وإن حـيـاتَنـــــــــــــــــا وهْنًا صراطٌ ___________________________________
  
إلى أخرى مُفَضْفَضَةٍ وســــــــــــــــــيعه ___________________________________
ونحن وديعة فـيـهـا جـمــــــــــــــيعًا ___________________________________
  
وفرضٌ أن تُردَّ ذِهِ الـــــــــــــــــوديعه ___________________________________
بنـي الإسلام هـبّوا مـن سبــــــــــــات ___________________________________
  
إلى عـلـم الطبـيعة والشــــــــــــريعه ___________________________________

زفرة على اللغة

رويـدكِ قـد طُبعْتِ عـلى أنــــــــــــــاةِ ___________________________________
  
وظلْمٌ مـا تلاقـي مــــــــــــــــن أذاةِ ___________________________________
هـمُ خذلـــــــــــــــــوكِ خذلانَ العُداة ___________________________________
  
وهـم نـبذوك نـبذًا كــــــــــــــالنّواة ___________________________________
وهـم ألقَوك فـي قبرٍ عـمـيــــــــــــــقٍ ___________________________________
  
وهـالـوا الـتّرب فـوقك بــــــــــالغَداة ___________________________________

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق