المتابعون

الخميس، 10 ديسمبر 2015

الشهيدة نجية أدايا

الشهيدة نجية أدايا

ازدادت الشهيدة نجية أدايا سنة 1966 بمدينة إفران زاوية سيدي عبد السلام، حصلت سنة 1987 على شهادة الباكالوريا، لتنتقل إلى مدينة
مكناس لاستكمال دراستها الجامعية، ناضلت الشهيدة ابانها في صفوف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، في مرحلة اتسمت باشتداد الحظر على الحركة الطلابية، مرحلة شهدت سقوط الشهداء تباعا، الشهيدة زبيدة خليفة والشهيد عادل الأجراوي اللذان استشهدا يوم 20 يناير 1988 رميا بالرصاص في ساحة الشهداء بظهر المهراز فاس، الشهيد عبد الحق شباضة الذي استشهد في اضراب عن الطعام يوم 19 غشت 1989، الشهيد المعطي بوملي بوجدة...
نالت الشهيدة نجية أدايا شهادة الاجازة في شعبة اللغة العربية بجامعة "مولاي اسماعيل" بمكناس سنة 1993، لتلتحق بعدها إلى مرحلة جديد من حياتها، سمتها الأساسية البطالة والعطالة، غير أن إيمان الشهيدة بحقها العادل والمشروع في الشغل، ولإدراكها إن حقوق الشعب المهضومة، تنتزع ولا تعطى، انخرطت بقوة في صفوف الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب في نفس السنة بمدينة افران.
دشنت بانضمامها لجمعية المعطلين مسارا نضاليا جديدا، ملؤه التضحيات الجسام، والمقاومة بالجسد الهزيل، وقد تحملت المسؤولية داخل جمعية المعطلين في العديد من هياكلها المحلية والاقليمية والجهوية والوطنية.
لم تثني السنين الطوال نجية عن مواصلة مشوارها، واستمرت في المشاركة الميدانية والفعالة إلى جانب رفاقها في العديد من المحطات النضالية، إلى أن اختطفتها أيادي النظام الهمجية يوم 11 دجنبر 2000، بعدما فارقت نجية الحياة تحت أقدام الجلادين وركلاتهم الموحشة. لتعلن ميلادها الجديد والتحاقها بقافلة شهداء شعبنا الأبرار.
ستبقى الشهيدة نجية أدايا خالدة في وجدان الشعب المغربي ونبراسا لكل مضطهدي وطننا الجريح، وستبقى كذلك وصمة عار على جبين النظام المجرم، ستبقى شهيدة وشاهدة على مدى الاجرام المرتكب في حق الشعب وفي مقدمته المناضلين الشرفاء.

المجد والخلود للشهيدة نجية أدايا
...........................

فروع المعطلين تخلد لذكرى الثانية عشر لاستشهاد شهيدة الجمعية "نجية أدايا " تحت شعار وطني "الشهيدة نجية أدايا رمز المراة المغربية المناضلة ضد البطالة والإقصاء الاجتماعي


فروع المعطلين تخلد لذكرى الثانية عشر لاستشهاد شهيدة الجمعية "نجية أدايا " تحت شعار وطني "الشهيدة نجية أدايا رمز المراة المغربية المناضلة ضد البطالة والإقصاء الاجتماعي
    خلد فرع الناظور  للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب الذكرى الثانية عشر لاستشهاد شهيدة الجمعية "نجية أدايا " تحت شعار وطني "الشهيدة نجية أدايا رمز المراة المغربية المناضلة ضد البطالة والإقصاء الاجتماعي " بتنسيق مع فرع العروي للجمعية ذاتها ،والجمعية المغربية لحقوق الإنسان- فرع الناظور- التي تخلد بدورها اليوم العالمي لحقوق الإنسان المتزامن مع عدد من المحاكمات الصورية التي يتعرض لها مناضلو الجمعية الوطنية للمعطلين.
 وجسد هذا التخليد السنوي للجمعية بساحة التحرير بالناظور عصر اليوم 10 دجنبر في وقفة احتجاجية . ندد خلالها المشاركون بلامبالاة  الحكومة تجاه ملف التشغيل وسياسة الإقصاء والتهميش الذي تعانيه عموم الجماهير الشعبية من خلال شعارات رفعت بهذه المناسبة السنوية .
كما عبر مناضلات ومناضلو الجمعية عن تضامنهم المطلق مع ساكنة أنفكو في محنتهم مع استحضار روح الشهيدة نجيا أدايا  التي قضت وهي تناضل في صفوف الجمعية دفاعا عن حق المعطلين في الشغل والكرامة والعيش الكريم.
وتوجت وقفة اليوم التي  شاركت فيه إلى جانب الجمعية الوطنية" فرعا الناظور والعروي " الإطارات السياسية والجمعوية الداعمة مبدئيا  لمختلف الأشكال التي تدعو لها الجمعية وطنيا بمهرجان خطابي .
 وخلال هذا المهرجان الخطابي ألقيت كلمة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور وكلمة  النهج الديمقراطي وكلمة الفرع المحلي للجمعية الوطنية للمعطلين بالعروي ،واختتمت بكلمة أخيرة لفرع الناظور للجمعية الوطنية  ذاتها.
 وقد تم التنديد من خلال هذه الكلمات بالحصار الذي تتعرض له نضالات الجمعية الوطنية والاعتقالات التي تطال مناضليها في عدد من المواقع بالمغرب ، كما شدد المشاركون في هذه الذكرى السنوية على ضرورة توحيد النضالات ضد سياسة المخزن.وقد تفاعلت  الجماهير الشعبية الحاضرة مع مختلف الكلمات الملقاة بهذه المناسبة.
  وحري ذكره أن هذا اليوم يتزامن والمحاكمة الصورية للمعتقل السياسي ومناضل الجمعية الوطنية وناشط حركة 20 فبراير عبد الحليم البقالي المتابع بتهم ثقيلة ملفقة .
 وبالمناسبة تلقى المشاركون في الذكرى السنوية مكالمة هاتفية من أخ عبد الحليم  البقالي ندد من خلالها بالمحاكمة الصورية والتهم الملفقة التي يتابع على إثرها شقيقه متشبثا ببراءته رغم ماحيك ضده لأن عبد الحليم كان في طليعة نضالات الشعب المغربي.
وللإشارة فعبد الحليم البقالي صودر حقه في الحرية بعقوبة حبسية مدتها سنتين بعد استئناف الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بالحسيمة والذي قضى بأربع سنوات سجنا نافذا وغرامة 100ألف درهم بعدما توبع بتهم ملفقة . وجاء هذا الحكم الصوري المتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان  بعد ما أجل ملفه غير ما مرة .
  .........................

نجية ادايا رمز المراة المغربية المناضلة الشجاعة نبذة قصيرة عن ...

https://www.youtube.com/watch?v=UG-uTVXJ6lk
07‏/03‏/2012 - تم التحديث بواسطة amagor2020
نجية ادايا رمز المراة المغربية المناضلة الشجاعة نبذة قصيرة عن حياة الشهيدة نجية ادايا. amagor2020. SubscribeSubscribedUnsubscribe 221221
............................
 

المعطلون يخلّدون ذكرى الشهيدة نجية آدايا في تظاهرة بساحة التحرير بالناظور

بني انصار سيتي.كوم

تصوير: محمد العباسي


تخليدا للذكرى الثانية عشر للشهيدة نجية أدايا، خرج كل من فرع الناظور وفرع العروي للجميعة الوطنية لحملة الشهادات العليا المعطلين بالمغرب للتظاهر بساحة التحرير بالناظور يومه الاثنين 10 من شهر دجنبر الجاري.

التظاهرة التي دامت لساعات بذات الساحة المذكورة وشاركت فيها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والنهج الديمقراطي، رُددت فيها مجموعة من الشعارات المناوئة لسياسة الحكومة، وتعاملها اللامبالي مع الملف المطلبي للمعطلين، وتماطل المسؤولين في تنفيذ وعودهم وتهرّبهم من مواجهة مطالب المعطلين المشروعة.

وتم رفع  لافتات جاء فيها استنكار المعطلين لسياسة اغتيال المناضلين الشرفاء، وكذا الزيادة في الأسعار، والعفو على المفسدين، إضافة إلى عدم تفعيل قانون التعويض عن البطالة لدى الفئات الكثيرة المعطلة التي لم تدخل إلى سوق الشغل بعد.

وجاء في الكلمة الختامية للمتظاهرين، تأكيدهم على التشبت بالخط الكفاحي للجمعية الوطنية والسير على درب الشهداء، والإدانة للمحاكمات الصورية " محاكمات عبد الحليم البقالي ..." و الاستمرار في النضال حتى تحقيق كافة المطالب المشروعة للجميعة، وأن لا تغيير في المغرب في ظل وجود النظام المخزني." حسب الكلمة الختامية دائما.















صورة من الذكرى الأربعينية لإستشهاد رمز المرأة التحررية نجية أدايا بحضور المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق