المتابعون

الاثنين، 31 أكتوبر 2016

طلبة جامعة وجدة ينتفضون تضامنا مع بائع السمك ويحجون نحو الولاية

طلبة جامعة وجدة ينتفضون تضامنا مع بائع السمك ويحجون نحو الولاية



هبة بريس ــ عمر محموسة

قرابة الثالثة ليلا من ليلة اليوم السبت، خرج المئات من الطلبة من الحي الجامعي التابع لجامعة محمد الأول بمدينة وجدة، في مسيرة ليلية توجهوا خلالها أمام ولاية الشرق ورفعوا شعارات ينددون من خلالها بـ" مقتل محسن بائع السمك بمدينة الحسيمة ليلة أمس الجمعة"، بعد حجز بضاعته من طرف السلطات.

وحسب تصريح لمشارك في الوقفة الاحتجاجية بوجدة أكد لهبة بريس أن الطلاب اجتمعوا أمام بوابات ولاية الشرق حاملين الشعارات والرموز الأمازيغية، معلنين تضامنهم مع الضحية، الذي انتفض تضامنا معه المئات من المواطنين بمدينة الحسيمة، واعتصموا أمام مديرية الأمن بهذه المدينة بالريف، منددين بتسبب السلطة في قتل الهالك.

هذا وقد لقي محسن وهو بائع للسمك حتفه وسط آلة لعصر الأزبال بإحدى شاحنات جمع النفايات، حيث ارتمى وسط الآلة بغرض إرجاع كميات من السمك التي قام أحد رجال السلطة برميها وسط الشاحنة، غير أن التصرف تحول لكارثة حقيقية انفجرت على اثرها احتجاجات بالحسيمة وبمدن وبلدات اخرى.

هناك تعليقان (2):

  1. RDV à 19h, Rassemblement devant l'ambassade du Maroc à Paris à l'Appel des Organisations politiques, de droits humains et associatives signataires du Communiqué ci-dessous:
    بيان إدانة للجريمة البشعة في حق الشاب محسن فكري
    ودعوة لوقفة احتجاجية أمام السفارة المغربية بباريس
    نحن الجمعيات او الأحزاب السياسية المغربية بفرنسا الموقعة أسفله، نتابع بقلق شديد تطورات الحدث المروع الذي عرفته مدينة الحسيمة يوم 28 أكتوبر والمتمثل في جريمة طحن جسد الشاب محسن فكري عبر آلة طحن النفايات، بعد أن حاول بمعية شركائه استرداد كمية الأسماك التي اقتناها من ميناء الصيد البحري بالحسيمة والتي صادرتها السلطات والقتها في شاحنة الطحن.
    إننا وإذ نقدم أحر التعازي لعائلة الفقيد ونعلن مؤازرتها في الحدث الجلل، ندين بقوة الطريقة الهمجية والبشعة التي تم من خلالها وضع حد لحياة الشاب محسن فكري، ونعتبرها مصادرة للحق في الحياة، نؤكد أن هذا الحدث غير معزول وقد سبق في حدث مأساوي مشابه وضعت فيه "مي فتيحة" حدا لحياتها من خلال إضرام النار في جسدها احتجاجا على "الحكرة" التي تعرضت لها، بعد أن صادر أحد رجال السلطة فطائرها.
    ـ نؤكد أن الممارسات المهينة والحاطة بالكرامة الإنسانية التي يتعرض لها المواطنين من قبل رجال السلطة لا يمكنها إلا أن تواجه بردود فعل مختلفة وقد ينتج عنها مآسي فقدان حياتهم كما وقع للشاب محسن ومي فتيحة.
    ـ إن هذه الاحداث المروعة كلها تأتي نتاجا لاعتداءات على مواطنين يبحثون عن قوت العيش بطرق مختلفة، بعد ان توسعت البطالة بشكل رهيب، وارتفعت تكاليف المعيشة، ويجدون أمامهم رجال السلطة يمنعونهم من ضمان حد أدنى من العيش.
    ـ إننا نعتبر الدولة هي المسؤول الأول عما يرتكبه موظفيها من اعتداءات وإهانات واحتقار للمواطنين وعما يترتب عنها من احتجاجات تصل حدا مأساويا مثل ما حدث للشاب محسن فكري.
    نطالب بتحقيق فوري نزيه وشفاف من أجل المتابعة الجنائية للمتورطين من قريب أو بعيد في ارتكاب هذه الجريمة البشعة. ووضع الملفات السابقة المشابهة التي تمتع مرتكبيها بالإفلات من العقاب على القضاء من أجل معاقبة الجناة، ونطالب الدولة باتخاذ التدابير اللازمة من أجل وضع حد نهائي لما يعرف ب "الحكرة" التي يمارسها موظفيها ضد المواطنين في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية.
    ـ وإذ نستصغر نداء رئيس الحكومة لأتباعه بعدم الاستجابة لنداءات الاحتجاجات العارمة ضد الجريمة البشعة، نعلن انضمامنا لنداء كل القوى الديمقراطية والحقوقية والضمائر الإنسانية والشريفة من أجل الاحتجاج والتنديد بهذه الجريمة البشعة وندعو إلى الانضمام الى الوقفة الاحتجاجية التنديدية التي تنظمها الجمعيات المغربية بالمهجر أمام السفارة المغربية بباريس يوم الاثنين على الساعة السابعة مساء.
    الجمعيات والأحزاب السياسية الموقعة على البيان:
    جمعية الدفاع عن حقوق الانسان في المغرب بفرنسا
    جمعية المغاربة بفرنسا
    جمعية العمال المغاربيين بفرنسا
    الجمعية المغربية لحقوق الإنسانـ فرع باريس
    جمعية مغرب آخر
    حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
    حزب الاشتراكي الموحد
    جمعية فدرالية اليسار الديمقراطي بفرنسا
    حزب النهج الديمقراطي
    تجمع افني أيت باعمران للتضامن بفرنسا
    جمعية تامينوت فرنسا
    جمعية اكال فرنسا
    جمعية تيدي فرنسا
    الائتلاف الدولي للدفاع عن ضحايا مافيا العقار وسياسة التحديد الغابوي بالمغرب.
    جمعية الفضاء التضامني 02
    جمعية الفضاء التضامني 93
    Ailes femmes du maroc
    Solidarité plurielle 95A
    الجمعية الثقافية من أجل العلمانية والمساواة والتضامن مع نساء المغرب
    Association Clarté Ambition Courage France

    ردحذف
  2. عبد الحفيظ السلامي
    نقطة نظام : حان وقت الفرز بين أعداء الشعب و أصدقائه
    كلما ازدادت النضالات الجماهيرية تأجيجا ضد الكتلة الطبقية السائدة و أحزابها و دولتها كلما اصبحت الحاجة ماسة إلى تكوين جبهة ديمقراطية شعبية لتوفير شروط الفرز الحقيقي بين أعداء الشعب من الكتلة الطبقية السائدة و عرابيها من تكتلات الانتهازيين من الاحزاب المصنوعة أو المدجنة و مرتزقتها من الاعلاميين المصنوعين للتشويش و خلط الاوراق (لنراجع كل ما قالته الأحزاب المدجنة في بعضها البعض خلال الخمس سنوات الاخيرة على الاقل ) بل لا نتفاجئ أحيانا حين يقترح عرابو المخزن و احزابه السير في مظاهرات من اجل الكرامة للتمويه و التحريف و البلطجة السياسية و خلط الاوراق...هؤلاء الخونة الذين لم يتورعوا حتى في الركوب على دماء الشهداء لقضاء أغراضهم الانتهازية...
    في الضفة الأخرى هناك التنظيمات السياسية الديمقراطية و التقدمية المناضلة ضد البنيات المخزنية و كل التعبيرات المستقلة و الصادقة الديمقراطية المعبرة عن طموحات الجماهير الشعبية و التي لحد الآن لم تلتقط أهمية التكوين الفوري لجبهة عريضة للنضال...استعدادا لتشكيل بوصلة النضالات الجماهيرية القادمة...ستتصاعد النضالات و الاحتجاجات الجماهيرية و سيتصاعد معها محاولات الخلط البلطجي السياسي و الاعلامي و غيره...إذا لم يتم الفرز حالا...فعلى الديمقراطيين و التقدميين بالقدر الذي سينخرطون في هكذا نضالات بالقدر الذي تقع عليهم مهمة العمل مع الجماهير على الفرز الضروري بين أعداء الشعب و اصدقائه...

    ردحذف