المتابعون

الخميس، 26 نوفمبر 2015

الشهيد حميد الكنوني

مكالمة هاتفية مع فيصل صديق حميد كنوني 

فيصل يروي تفاصيل ما وقع مع صديقه حميد الكنوني



نقل جثمان الفقيد حميد الكنوني إ لى فاس



نقل جثمان حميد الكنوني يتعرض للتضييق


جثمان حميد الكنوني يصل فاس


موكب جنازة حميد الكنوني


صلاة الجنازة و الدعاء لحميد الكنوني



20 فبراير بالدار البيضاء تتضامن مع حميد الكنوني





 بيان حركة 20 فبراير بركان حول استشهاد الشاب حميد الكنوني

الخميس 11 آب (أغسطس) 2011
حركة 20 فبراير - بركان



زوال يوم الأحد 7 غشت، أقدم البائع المتجول، الشهيد حميد الكنوني، 27 سنة، على إضرام النار في جسمه عند بوابة مخفر الشرطة القضائية الأولى بمدينة بركان، احتجاجا على الحكرة و الاهانة التي طالته من طرف البوليس الذي، عوض أن ينصفه في نازلة منعه من بيع الخبز من طرف صاحبة إحدى المخابز التي يزاول تجارته بمقربة منها – كالعديد من الباعة المتجولين الآخرين - سارع، بعد تلقيه اتصال منها، إلى اعتقاله و تعنيفه و اهانة كرامته، في انحياز فاضح إلى جانب صاحبة المخبزة المذكورة و تواطؤ مكشوف معها.
وعلى اثر هذه الفاجعة، تعلن حركة 20 فبراير- بركان للرأي العام ما يلي:
  تعبيرها عن اصدق تعازيها لعائلة الشهيد حميد الكنوني و متمنياتها لها بالصبر و السلوان.
  تنديدها بالممارسات القمعية البوليسية الحاطة بالكرامة، والتي لم يعد يتحملها المواطن المغربي، لدرجة استعداده بذل حياته ثمنا غاليا مقابل الكرامة.
  استنكارها للتواطؤ المنهجي للمخزن مع الباطرونا و ذوي النفوذ على حساب المواطن البسيط.
  تحميلها المسؤولية كاملة في ما جرى للجهاز الأمني بالمدينة.
  استهجانها لأسلوب الإسعاف الذي تعاملت به الشرطة و الجهات المختصة مع الضحية أثناء الاحتراق و بعده.
- مطالبتها بفتح تحقيق نزيه يحدد المسؤولية في هته الفاجعة و محاكمة المتورطين فيها معجبر الضرر لفائدة عائلته.
  و أخيرا تحتفظ حركة 20 فبراير- بركان، في حقها في اتخاد جميع الأشكال النضالية التصعيدية حتى إنصاف الضحية و إعمال العدالة كاملة.
إن حركة 20 فبراير- بركان ، و تماشيا مع مطالبها و مبادئها ، تعتبر أن الحل الوحيد و الأساسي للواقع المزري الذي يعيشه الشعب المغربي و المعانات التي تطاله يوميا هو إرساء دولة الحق و القانون، و التي عمادها دستور ديمقراطي يقطع مع كل أشكال الفساد و الاستبداد
*نقل حميد إلى الدار البيضاء وتوفي متأترا بجراحة ستقوم التنسيقية المحلية بوقفة تضامنية اليوم على الساعة 12أمام مستشفى بن رشد
.......................

حوار مع ام الشهيد حميد الكنوني

حوار أجراه شباب 20 فبراير مع أم الشهيد من قبل وصول الشهيد الى فاس.
youtube.com
....................................
 حميد الكنوني شهيد مغرب الفاسيين الفهريين
نشر في أخبارنا يوم 10 - 08 - 2011

مقدمة بدماء قلب مجروح
عمره بالكاد يا عين أمو يصل إلى العقد الثاني بعد سبعة أعوام بالتمام و الكمال. يقتات, من خلال قطعة من خشب بسنتيمترات معدودات يضع عليها الخبز , يبيع و يشتري و رزقه يأتيه من عرق جبينه و سواعده المباركة في شهر مبارك. غادر أهله و دياره من فاس و أنزله القدر , ببلدة صغيرة مهمشة في أقصى شرق المملكة. ذالك القدر الزفت الذي يشبه جرما استوائيا سقط سهوا في القطب الشمالي.
بحر الأسبوع الماضي وقع بينه وبين مواطنة غلب عليها الحقد و الغل و هي ربة مخبرة منعته من وضع طاولته أمام مخبزتها , علما ان شهر رمضان ترتفع فيه الشراهة و مؤشر الاستهلاك. لا احد يقبل الاهانة أي نعم ..مؤكد ..و لذالك رد الشهيد بالرفض و ما كان على المواطنة المتجبرة المتفرعنة ,إلا أن أحضرت احد خدمها مستعرضا عضلاتها على الشهيد ليدخل رجل شرطة على الخط و هو ضابط و يصادر رزق الفتى الدرويش دون مراعاة لوضعه الاجتماعي ولا لحرمة الشهر المبارك و لا حتى لظروف الشهيد و هو صائم. و كأن ذالك الشرطي يعيش في كوكب المريخ.
مارس الشرطي الشطط في استعمال سلطته و أعطى الحق لصاحبة المال و الشروع ,و ترك الفتى يتحسر على حاله و لا معيل له في دنيا فانية.
و ما كان على الشهيد إلا أن احضر قنينتين من البنزين و ضغط على ''زناد '' الولاعة و أضرم النار في بدنه الطاهرة .
الله يعلم ما في القلوب و ما يروج في الصدور, و الشهيد كان باطنه يغلي , النار تقطع أوصاله من الطبيعي ,انه لم يقبل بالاهانة تحت سقف إدارة تسمى... الشرطة في خدمة الشعب..
وااااااااظزززززززززززز صوري يا جماعة ..
هي في خدمة من له ..المال و الجاه ..إنها الحقيقة للأسف , بل كبد الحقيقة و كل مغربي يعرف هذا الأمر.
حميد الكنوني شهيد آخر لمغرب الظلمات و الغي والقهر , بعد الشهيدة السيدة فدوى العروي والدة لطفلين.
حميد شاب محمود بأخلاق حميدة وشيم نبيلة و تلك من صفات الدراويش و لا ادري لماذا القدر دوما يقسو على الدراويش؟.
هو الكنوني مكنونه كان ,الحسرة و الألم والذل الذي رفض أن يجره خلفه . و إلا حد كتبة هذه السطور لا زال إعلام المخزن المخصي ,من الجرأة والمهنيةو الاستقلالية , يمارس التعتيم على الخبر و كان الشهيد مجرد بعوضة و الدولة و أحزابها وبرلمانها و جمعياتها الحقوقية في دار غفلون .
اللهم ألطف بدراويش في مغرب القهرو الظلمات
اللهم يا رب البيت و السماوات و طبقاتها و الأرض ومكنونها ,يا مبدع البشر و الشجر و الحجر ,ارحم عبادك في شهرك العزيز. و اجعل عبدك المهان المكنوني في موضع الشرفاء و الأصحاب و الأخيار في فردوسك النعيم.
أقول قولي هذا ..
و رابطي مع ديانة الإسلام المودة و التقدير و المحبة لأتباعه , و اعرف ان هذه الدعوات لا تصدر إلا من قلب مجروح بجناح مكسور وأنا ارددها بشكل ببغائي و هذا هو بسلم المسلم ,و المسلم يحب سماعه.
يا الله أنت اعلم بي أنني انقش هذه العبارات و الدموع ,تسيل من بين جفني من الحسرة على الفتى الشهيد الكنوني , , من حسرة أمه على فلذة كبده, اسأل لها الصبر والسلوان , ولأبيه و لإخوته و لأهله و لخلانه....
الرحمة و الرحمة و الرحمة على قبرك الطاهر يا كنوني أنت دوما ستظل في مكنوني و مكنون كل درويش في هذه المملكة العجيبة الغريبة.
على قبرك الطاهر انحتي بكل إجلال و تقدير و ارفع لك القبعة بكل احترام و انقش هذه الأبيات الشعرية بدمي من قلب مجروح
زاد الطين بلة و فسادا
من على الجهل و الضلال تمادى
يظهر الحق للعيان , فيبدي
مع بيان الدليل منه عنادا ....
الخ للشاعر الكبير محمد المقري
مدخل عام
الدرويش يفكر دوما و أبدا في خلاصه من الفقر لأنه شوكة تؤلمه على طول الدهر. يقلب أوضاعه من الميمنة حتى الميسرة , يعيش في عالم في ضلعه الأعوج, مطأطأ الرأس عديم الحركة نحو الحياة غير مقبل عليها لأنه لا يملك المال . مطرود من حلاوتها إلى بؤسها يجد نفسه عاجزا عن مسايرة العصر و تقلباته و هو شاب في مقتبل العمر لكن مع توالي الأيام سيصبح هدا الدرويش محاطا بتلال الهم و الغم تحت محراب الفقر مسجون بالتخلف, فقيرا في عصر الاستهلاك و الرأسمالية المتوحشة , جامدا لا يقدر على الانطلاق نحو الحياة يتوكأ على القدر الزفت ويشكو حاله إلى نصيبه في الحياة و لا يرغب في معاكسة الخالق . علما ان هذا المواطن يعيش في بلد غني بثروات جمة متنوعة تغنيه عن الحاجة و الفقر. المغرب نموذجا .
هذه الفصيلة من الدراويش هم مجرد كائنات بشرية متواضعة ,في عصر النهضة التي مست كل الميادين. طبقة مهمشة لا تنسجم إلا في فصيلتها بفكر مشلول و منطق خربان خارج أسوار الحياة. نفوس كئيبة يا ربي تبيض الفشل تلو الفشل ..
هكذا هي حالة الدراويش فبعد الكنوني حتما سنرى يا أصحابي كنوني آخر إلى أن تصلح أحوال البلاد و يعاقب الجناة الذين كانوا السبب في موت الكنوني و من خلال هذا المنبر أطالب القضاء المغربي إنزال أقصى العقوبة الممكنة على المتهم الأول و هو ضابط الشرطة حتى يكون عبرة لمن يتفرعن على الدراويش الضعفاء .
لا أجد حلا لهمومنا سوى بثورة سلمية تنطلق من القاعدة الجماهيرية الشعبية لرفع الطغيان, وفسح المجال للديمقراطية حتى يعش شعبنا تحت ظلال القانون يسري على الجميع و يحتمي بالديمقراطية و يفرض المواطن الدرويش , وطنيته و يعود له الاحترام و التقدير.و ترفع عنا غلالة الحكرة و الاهانة هي الثورة الشعبية , هي وردة أي و الله ,لن تنزل من السماء ,و العاقل من يبحث عن الوردة لا من ينتظرها ..
ما رأيكم دام فضلكم و عزكم ؟ إلى اللقاء
ناشط حقوقي مستقل / مراكش
.....................
 عمال المخابز ببركان يؤسسون نقابة وفاء لروح زميلهم الكنوني
نشر في لكم يوم 13 - 08 - 2011

إجتمع، مساء يوم الأربعاء 10 غشت، العشرات من عمال المخابز بمدينة بركان، بمقر الإتحاد المغربي للشغل، وقرروا تشكيل مكتب نقابي للدفاع عن مصالحهم، وفاء منهم لروح زميلهم حميد الكنوني الذي أضرم النار في جسده أمام مقر دائرة الشرطة.
إجتمع، مساء يوم الأربعاء 10 غشت، العشرات من عمال المخابز بمدينة بركان، بمقر الإتحاد المغربي للشغل، وقرروا تشكيل مكتب نقابي للدفاع عن مصالحهم، وفاء منهم لروح زميلهم حميد الكنوني الذي أضرم النار في جسده أمام مقر دائرة الشرطة.
ووجه عمال مخابز بركان، نداء "الشهادة" إلى باقي زملائهم في كل المدن المغربية، لتأسيس مكاتب نقابية، وفاء لروح حميد الكنوني الذي وصفوه ب"شهيد الكرامة"، ومن "أجل أن لا تتكرر فاجعة زميلنا. من أجل أن لا يحدث أبدا أن تقتل الحكرة و الاستغلال أي منا، من أجل أن لا يكون هناك حميد كنوني أخر".
وقال عمال المخابز، في ندائهم، إن ما قتل حميد كنوني هو الحكرة و الاستغلال معا، نعلم ذلك لأننا نعيش مرارة هذا الوضع يوميا، ظروفنا قاسية جدا، أرباب المخابز يستغلوننا أبشع استغلال، ظروف عملنا قاهرة، وشروط السلامة غير متوفرة، ولا حق لنا في العطلة، ولا في الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى الأجر الهزيل، قرابة المائة بالمائة منا نازحين من مدن مختلفة إلى مدينة بركان للعمل، ونعيش في غرف صغيرة، نقتسم سومة كرائها حتى نوفر بعض المال نرسله إلى عائلتنا، أغلبنا غير متزوج، فنحن لا نملك إمكانية ذلك، أرباب المخابز يستخدموننا سنة، أو سنتين، أو ثلاثة سنوات على الأكثر، ثم يلفظوننا، يفعلون ذلك كي يتملصوا من تسجيلنا في صندوق الضمان الاجتماعي و حرماننا من حقوقنا الاجتماعية، وهم فوق دلك يهددوننا دوما بعلاقتهم النافدة مع الشرطة: " خدم ولا نجيب لك البوليس".
وأوضح النداء الذي توصل موقع "لكم.كم" بنسخة منه، بخصوص ظروف وملابسات إقدام الكنوني على إحراق نفسه، أن مالكة إحدى المخابز التي كان يشتغل لديها سابقا، استغلت نفوذها لدى الشرطة المحلية لكي تجرجره إلى الكوميسارية، وتتسبب في إهانته، ودوس كرامته، في حفلة من السب و الشتم و اللكم تطوع لها بعض معارفها من شرطة المدينة. و قد كانت جريمته التي أدى حياته ثمن لها: أكله رزق مالكة المخبزة، من خلال "المنافسة غير الشريفة". وهي المخبزة التي تستخدم أكثر من 20 عاملا، إضافة إلى عمال أمن خاصين .
وأضاف النداء، إن ما كان يعانيه حميد الكنوني، و مازلنا نعانيه نحن، هو ما فجر فيه دلك الإحساس المميت بالغبن و الحكرة المريرة، إلى حد الظلمة الحالكة المؤدية إلى اليأس التام من الحياة . و قرر في لحظة قمة هدا الإحساس المدمر أن يضع حدا لحياته، لكن بطريقة الأبطال، كما فكر بالتأكيد، وبين عينيه صورة البوعزيزي، زميله على أكثر من مستوى : في المهنة: كبائع متجول، في السن : 1984- و هي السنة التي عرفت فيها تونس و المغرب انتفاضتين من أجل الخبز- ثم أخيرا نفس الإهانة، من نفس الجهاز : الشرطة.
وأكد عمال المخابز، أن حميد الكنوني كان يحضر جل تظاهرات 20 فبراير، و كان يتحدث عنها كثيرا بينهم، حيث أن بعضهم كان يحاول ثنيه عن ذلك خوفا عليه من السجن. "إلا أن موت حميد جعلنا ندرك كم أننا أقرب إلى الموت منا إلى السجن، و قد يأتي دورنا في أية لحظة، و في غفلة منا". وختموا ندائهم ب "نحن أصدقاء و زملاء حميد الكنوني، قد فهمنا الرسالة التي أراد أن يبلغنا اياها الشهيد : أموت أنا كي تعيشوا أنتم أحرارا. لذلك نقول لك شكرا يا حميد. لولاك لما اجتمعنا. و لولاك لما فتحنا أعيننا على تفاهة حياتنا. لولاك لما قررنا أن لا نبقى مكتوفي الأيدي".
 
....................
 بائع متجول يضرم النار في جسده بمدينة بركان احتجاجا على حجز عربته
نشر في الجسور يوم 08 - 08 - 2011

اسلي نيوز بائع متجول أقدم مساء الأحد 7 غشت، على محاولة لإحراق نفسه، بمدينة بركان، بعدما صب البنزين وأضرم النار في جسده، ونقل في حالة خطيرة إلى قسم المستعجلات بمستشفى الدراق، وقرر الأطباء نقله إلى المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، بعدما تبين أنه أصيب بحروق من الدرجة الثالثة..
... وذكر شهود عيان، أن هذا البائع المتجول يسمى "حميد الكنوني" من مواليد 1984، أضرم النار في جسده أمام مقر " الكوميسارية" احتجاجا على حجز عربته المجرورة التي كان يبيع فوقها الخبز بسوق "الطحطاحة" وسط المدينة من طرف صاحبة مخبزة كان يشتغل بها قبل طرده وتدعى صاحبة المخبزة "فوزية" حيت قامت بحجز عربته رفقة عمال معها، وهذا بعدما قام الضحية ببيع الخبز على عربته أمام المخبزة بعد طردها منها بسبب سوء تفاهم حول أجرته الشهرية، كما أنه تعرض للضرب والإهانة من طرف هذه المشغلة. وخاضت فعاليات مدنية وسياسية بالمدينة وقفة احتجاجية واعتصاما أمام مقر المنطقة الإقليمية للشرطة، للمطالبة بحضور وكيل الملك لفتح تحقيق في الموضوع، كما وصلت تعزيزات أمنية مكثفة للمدينة تحسبا لوقوع إنفلاتات بعد الحادث الذي خلف موجة استنكار واحتجاج في أوساط الساكنة والباعة المتجولين.
..........................
 بائع خبز متجول ببركان يضرم النار في جسده أمام مركز الشرطة
نشر في أخبار بلادي يوم 08 - 08 - 2011

اهتزت مدينة أبركان لحادثة مروعة وقعت يوم أمس الأحد 07 غشت، تمثلت في إقدام شاب على إضرام النار في جسده أمام باب مركز الشرطة الرئيسية لمدينة أبركان.
وحسب المعطيات الأولية، فإن الشاب حميد الكنوني البالغ سبعة وعشرين من العمر، أقدم على إحراق جسده حوالي الخامسة بعد الزوال ، احتجاجا على الإهانة التي تعرض لها من طرف ضابط شرطة و مسؤول آخر يدعى ( ع – ت)، وذلك بعد أن توجه لمركز الشرطة في إطار خصام مع مسؤولة عن مخبزة وأحد عمالها.
وحسب نفس المعطيات فإن بائع الخبز المتجول محمد الكنوني القادم من مدينة فاس للعمل في مدينة أبركان ، و المعتاد على وضع طاولة لبيع الخبز قرب المخبزة المذكورة والتي سبق وان اشتغل فيها، تعرض لإهانة من قبل المدعوة فوزية التي اعتادت على منعه من وضع طاولته بمحاذاة مع المخبزة ، حيث يوجد عشرات الباعة المتجولين، وقامت بتوظيف أحد عمالها لمنعه عنفا من البيع في المكان المذكور زوال يوم الأحد، و في إطار تطور الأحداث بين عمالها و الكنوني استدعت البوليس للتدخل من أجل فك النزاع .
ومباشرة بعد مغادرته لمركز الشرطة اقتنى حميد الكنوني خمس لترات من الوقود وصبها على جسده أمام باب الدائرة الأمنية ،وقام على الفور بإشعال ولاعة بقيت في يده حتى بعد ان أطفئت النيران الملتهبة في جسده.
ورغم محاولات إنقاذه من قبل الموجودين في عين المكان ، فإن عملية الإنقاذ لم تفلح إلا بعد أن وصل الحريق حدا خطيرا، بعد ذلك تم نقله مباشرة إلى مستشفى الدراق بمدينة بركان ليقرر نقله فورا إلى مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء والتي تبعد عن مدينة بركان ب700 كلمتر بعدما تبين لهم أن الحالة خطيرة وصلت مستوى الدرجة الثالثة. .
وبعد أن عم الخبر المروع في المدينة، نظمت حركة 20 فبراير وقفة أمام مركز الشرطة حوالي الساعة العاشرة ليلا ،رددت فيها شعارات ضد ما وصوفوه بالقمع والشطط في استعمال السلطة و ضد الإهانات المتكررة التي يتعرض لها الموطنون داخل الدائرة الأمنية وخارجها و طالبت بفتح تحقيق فوري في الحادثة و أسبابها ومعاقبة المسؤولين عنها.
و في لقاء لجنة منبثقة عن الوقفة، تم لقاء مع وكيل الملك ومسوؤلين من الضابطة القضائية ، طالبت اللجنة فيه بفتح تحقيق نزيه حول الحادثة.
فحسب بعض المصادر فإن الإهانة التي تعرض الشاب حميد الكنوني و المتمثلة في السب والشتم بل والصفع حسب بعض الإشاعات من قبل مسؤول في الضابطة القضائية،هي التي كانت سببا في عزمه على إضرام النار في جسده.
إلا أن الضابط المقصود نفى أمام اللجنة المنبثقة عن الوقفة وأمام وكيل الملك أي اعتداء أو اي إساءة أو مس بكرامة الضحية حميد الكنوني و اعترف بأنه فعلا استقبل الشاب حميد الكنوني و عامل المخبزة الذي تشاجر معه ، وحسب قوله فإن المتخاصمين خرجا من مركز الشرطة متراضيين .
إلا أن أحد معارف الشاب الكنوني يقول أنه التقى به قبل الحادثة وردد أكثر من مرة جملة واحدة هي : احتقروني
 
......................



شباب حركة 20 فبراير تنسيقية البيضاء في وقفته أمام مصلحة الطب الشرعي لابن رشد

أغسطس 10, 2011

نظم شباب حركة 20 فبراير تنسيقية البيضاء وقفة تضامنية مع عائلة الشهيد حميد الكنوني الأربعاء 10 غشت على الساعة 12 زوالا وقت خروج سيارة الإسعاف التي ستقل جثمان الفقيد إلى فاس, أمام باب مستشفى بن رشد
و قد طالب المستشفى قبل تسليم الجتة مبلغ 3500 درهم التي تم جمعها من طرف المناضلين بشعار :  نتوما قتلو و حنا نخلصو
و تم تسليم جثة الشهيد لعائلته مسط هتافات المناضلين , يا شهيد ارتاح راتاح, انطلقت سيارة الإسعاف التي تقل جثمان الشهيد نحو فاس على تمام الساعة 14:15
و حسب أنباء وردت من فاس والي أمن مدينة فاس ينتظر في مدخل الطريق السيار للحلول دون وصول السيارة التي تقل جثمان الشهيد إلى منزل عائلته حيت يرابط مجموعة من المناضلين وسط إنزال أمني مكثف.الأمن يريد أن يوحه السيارة مباشرة إلى المقبرة.
و شباط يكذب على أهل فاس, يقول أنه هو من تكلف بالسيارة التي تقل جثمان الشهيد, و الآن يعبئ بلطجيته لاستقبال الشهيد و الإشراف الشخصي على الدفن و تمويل فطور جماعي, واش حتال دابا عند بانو ليه ولاد الفقراء
و اتصل رئيس الجماعة التي تقطن بها عائلة الشهيد لأسرته ليوفر لهم سيارة تقلهم مباشرة إلى المقبرة, بمعنى أن السلطات تصر على حرمان الشهيد من جنازته, واش حتا الجنازة ما عندناش حق فيها فهاد البلاد؟
و الأخبار الى حدود كتابة هاته السطور هي تعطل سيارة الإسعاف التي تنقل جثمان الشهيد حميد كنوني

هناك تعليق واحد:



  1. 2011/08/14

    النهج الديمقراطي

    اللجنة المحلية

    باريس

    بيــــــــــــان

    عقدت اللجنة المحلية للنهج الديمقراطي بباريس اجتماعها العادي يومه الأحد 14 غشت 2011 ،وبعد وقوفها على الوضع السياسي والاجتماعي الذي يعيشه المغرب والتطورات التي يعرفها والمتمثلة في استمرار النظام ألمخزني في نهب خيرات البلاد وقهر الكادحين والكادحات بأساليبه التقليدية المعهودة وكذا تسويق ديمقراطية الواجهة بدءا بالاستفتاء على دستور2011 الممنوح، تسارعت في الآونة الأخيرة حملاته المسعورة ضد كل الحركات الاحتجاجية وفي مقدمتها حركة 20 فبراير المناضلة والمعطلين، كما سخركل معاوليه وبلطجيته للإعتداء الجسدي على العديد من المواطنين بمدينة اخنيفرة من بينهم مناضل النهج الديمقراطي ( الرفيق مصطفى القباج ). كما وقفت اللجنة المحلية على القرار الجائر الذي أصدره عمدة مدينة فاس ضد الرفيق "لحسن علابو " عضو اللجنة الوطنية للنهج الديمقراطي بتوقيفه عن العمل بناء على مبررات واهية وغير قانونية الغرض منها الحد من ديناميته كعضو نشيط لحركة 20 فبراير بفاس كما أقدمت أجهزة النظام ألمخزني على اعتقال الرفيق الوافي مناضل النهج الديمقراطي بتاوريرت والذي تم إطلاق سراحه فيما بعد.

    إننا في النهج الديمقراطي بباريس نقدم عزاءنا لعائلة الشهيد و للشعب المغربي في وفاة شهيد الكرامة الأخير "حميد الكنوني" و نعلن للرأي العام الدولي والوطني مايلي:

    1- ندين بكل شدة كل هذه الأساليب الرجعية المخزنية التي تسعى يائسة للحد من نضالات وصمود مناضلي ومناضلات النهج الديمقراطي في كل المواقع ضد الاستغلال الطبقي ومن أجل الكرامة والعدالة الإجتماعية.

    2- نطالب الجهات المسؤولة بالحد من هذه الأساليب البئيسة التي تحاول من خلالها المس بحياة وكرامة المناضلين والمناضلات.

    3- نطالب الدولة المغربية بالتراجع الفوري عن قرار التوقيف الجائر الصادر في حق الرفيق "علابو" وإرجاعه إلى عمله.

    4- نطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والنقابيين والحقوقيين (كبوري، شنو، معتقلي حركة 20 فبراير، معتقلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ...)

    5- ندين النظام المخزني وأقلامه المأجورة التي تستغل الدين للتشكيك في نضالية مناضلي ومناضلات النهج الديمقراطي، و التي تتهرب من مسؤولياتها عن الوضع الراهن.

    6- نؤكد عزمنا مواصلة الكفاح والنضال إلى جانب أبناء شعبنا حتى تحقيق مطالبه المشروعة في التحرر.



    اللجنة المحلية

    ردحذف